ألم نجعل الأرض كفاتا | إعراب قوله تعالى كفاتا أحياءً وأمواتا - إسلام ويب - مركز الفتوى

والله أعلم.

القرآن الكريم - جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - تفسير سورة المرسلات - الآية 25

فمعنى الكفات أنهم يتصرفون على ظهرها وينقلبون إليها ويدفنون فيها. تفسير الطبري يقول تعالى ذكره: منبها عباده على نعمه عليهم: ( أَلَمْ نَجْعَلِ) أيها الناس ( الأَرْضَ) لكم ( كِفَاتًا) يقول: وعاء، تقول: هذا كفت هذا وكفيته، إذا كان وعاءه. وإنما معنى الكلام: ألم نجعل الأرض كِفاتَ أحيائكم وأمواتكم، تكْفِت أحياءكم في المساكن والمنازل، فتضمهم فيها وتجمعهم، وأمواتَكم في بطونها في القبور، فيُدفَنون فيها.

[ ص: 135] حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد ، قال: ثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله: ( ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء ‎وأمواتا) يسكن فيها حيهم ، ويدفن فيها ميتهم. حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال: ثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ( أحياء ‎وأمواتا) قال: أحياء فوقها على ظهرها ، وأمواتا يقبرون فيها. واختلف أهل العربية في الذي نصب ( أحياء ‎وأمواتا) فقال بعض نحويي البصرة: نصب على الحال. وقال بعض نحويي الكوفة: بل نصب ذلك بوقوع الكفات عليه ، كأنك قلت: ألم نجعل الأرض كفات أحياء وأموات ، فإذا نونت نصبت كما يقرأ من يقرأ ( أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما ذا مقربة) وهذا القول أشبه عندي بالصواب. وقوله: ( وجعلنا فيها رواسي شامخات) يقول تعالى ذكره: وجعلنا في الأرض جبالا ثابتات فيها ، باذخات شاهقات. كما حدثنا بشر ، قال: ثنا يزيد ، قال: ثنا سعيد ، عن قتادة ( وجعلنا فيها رواسي شامخات) يعني الجبال. حدثني علي ، قال: ثنا أبو صالح ، قال: ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ، قوله: ( رواسي شامخات) يقول: جبالا مشرفات. وقوله: ( وأسقيناكم ماء فراتا) يقول: وأسقيناكم ماء عذبا. حدثني علي ، قال: ثنا أبو صالح ، قال: ثني معاوية ، عن علي ، عن ابن عباس ( وأسقيناكم ماء فراتا) يقول: عذبا.

  1. إعراب قوله تعالى كفاتا أحياءً وأمواتا - إسلام ويب - مركز الفتوى
  2. سجلات تبادل الزيارات بين المعلمين 2021-2022 - منتدى مركز الأيمان
  3. مطاعم الفيصلية الرياض
  4. أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا | تفسير القرطبي | المرسلات 25
  5. القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة المرسلات - الآية 26
  6. ألم نجعل الأرض كفاتاً - مع القرآن (من الأحقاف إلى الناس) - أبو الهيثم محمد درويش - طريق الإسلام
  7. دور للايجار حي صلاح الدين الرياض الماليه
  8. سعر الفيراري بالريال

ووصف الدكتور الربيعة القواعد العلمية هذه: بأنها كبيرة جدا في تحديد هل التوائم شخص واحد أم شخصان مشيرا. هل تعلمون لهذا التسلسل شيء غير (أنا مدينة العلم وعلي بابها). قيل لبعض الشيعة ما هو الدليل الذي لأجله قدمت عليا على غيره؟ قال: استغنائه عن الناس وحاجة الناس إليه. أفلا تبصرون؟؟ أفلا تعقلون؟؟ __________________ يحبك الآخرون عندما تكون وجها بلا ملامح.. مرآة تعكس وجوههم.. ويكرهونك.. عندما تبدأ ملامحك بالظهور. التعديل الأخير تم بواسطة التيجاني; 08-09-04 الساعة 03:57 PM.

ثم بين لهم بديع صنعه وعظيم قدرته ليعتبروا فقال: 25- "ألم نجعل الأرض كفاتاً" معنى الكفت في اللغة: الضم والجمع، يقال كفت الشيء: إذا ضمه وجمعه، ومن هذا يقال للجراب والقدر كفت، والمعنى: ألم نجعل الأرض ضامة للأحياء على ظهرها والأموات في باطنها تضمهم وتجمعهم. قال الفراء: يريد تكتفهم أحياء على ظهرها في دورهم ومنازلهم. 25- "ألم نجعل الأرض كفاتاً"، وعاءً، ومعنى الكفت: الضم والجمع، يقال: كفت الشيء: إذا ضمه وجمعه/. وقال الفراء: يريد تكفتهم أحياء على ظهرها في دورهم ومنازلهم، وتكفتهم أمواتاً في بطنها، أي: تحوزهم. 25-" ألم نجعل الأرض كفاتاً " كافتة اسم لما يكفت أي يضم ويجمع كالضمام والجماع اسم لما يضم ويجمع ، أو مصدر نعت به أو جمع كافت كصائم وصيام ، أو كفت وهو الوعاء أجري على الأرض باعتبار أقطارها. 25. Have We not made the earth a receptacle 25 - Have We not made the earth (as a place) to draw together

وفي مفاتيح الغيب عن تفسير القفال: أن ربيعة استدل بها على ذلك. والرواسي: جمع رأس ، أي جبالا رواسي ، أي ثوابت في الأرض قال السموأل: رسا أصله تحت الثرى وسما به إلى النجم فرع لا ينال طـويل وجمع على فواعل لوقوعه صفة لمذكر غير عاقل وهذا امتنان بخلق الجبال لأنهم كانوا يأوون إليها وينتفعون بما فيها من كلأ وشجر قال تعالى ( والجبال أرساها متاعا لكم ولأنعامكم). والشامخات: المرتفعات. وعطف ( وأسقيناكم ماء فراتا) لمناسبة ذكر الجبال لأنها تنحدر منها المياه تجري في أسافلها وهي الأودية وتقر في قرارات وحياض وبحيرات. والفرات: العذب وهو ماء المطر. وتنوين ( شامخات) و ( ماء فراتا) للتعظيم لدلالة ذلك على عظيم القدرة.

ألم نجعل الأرض كفاتا شاص 2018 بريمي

ألم نجعل الأرض كفاتا أحياء وأمواتا وجعلنا فيها رواسي شامخات وأسقيناكم ماء فراتا جاء هذا التقرير على سنن سابقيه في عدم العطف لأنه على طريقة التكرير للتوبيخ ، وهو تقرير لهم بما أنعم الله به عليهم من خلق الأرض بما فيها مما فيه منافعهم كما قال تعالى ( متاعا لكم ولأنعامكم). ومحل الامتنان هو قوله أحياء ، وأما قوله وأمواتا فتتميم وإدماج. وكفات: اسم للشيء الذي يكفت فيه ، أي يجمع ويضم فيه ، فهو اسم جاء على صيغة الفعال من كفت ، إذا جمع ، ومنه سمي الوعاء: كفاتا ، كما سمي ما يعي الشيء: وعاء ، وما يضم الشيء: الضمام. و " أحياء " مفعول " كفاتا " لأن ( كفاتا) فيه معنى الفعل كأنه قيل كافتة أحياء. وقد يقولون: منصوب بفعل مقدر دل عليه كفاتا وكل ذلك متقارب. [ ص: 433] وأمواتا عطف عليه وهو إدماج وتتميم لأن فيه مشاهدة الملازمة بين الأحياء والأموات تدل على أن الحياة هي المقصود من الخلقة. وهذا تقرير لهم بالاعتراف بالأحوال المشاهدة في الأرض الدالة على تفرد الله تعالى بالإلهية. وتنوين ( أحياء وأمواتا) للتعظيم مرادا به التكثير ولذلك لم يؤت بهما معرفين باللام ، وفائدة ذكر هذين الجمعين ما في معنييهما من التذكير بالحياة والموت.

Tuesday, 10-May-22 23:40:12 UTC